تَعَبَ سِنِينْ
عَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ
(•..•( حرماني )•..•)
 
أشكو من ذاك الإحساس الذي يقتلني

أشكو من ذاك الألم الذي يعتصرني

أشكو إلى من له آذان فيسمعني

 

أشكو إلى ..

أمي

أبي

أخي

أختي

صديقي

صديقتي

زوجي

زوجتي

 

أشكو لكم فليس لي غيركم

أشكو لكم كي لا أضيع منكم

 

يتناسى من هم حولنا الكثير من احتياجاتنا ..

منها ما نستطيع تجاهل حرماننا منه ..

ومنه ما تصرخ أرواحنا باحتياجها له ..

 

منها ما يسهل تعويضه ..

ومنها ما قد يكتب ضياعنا تعويضه ..

 

حرمان الروح من حقوقها .. متطلباتها .. إحساسها ..

حرمان نعيشه كثيراً في مجتمعاتنا ..

حرمان يجعلنا نسير دون اتزان ..

حرمان يسوقنا للهلاك ..

 

.. الحرمان العاطفي ..

إحساس قاتل .. مدمر ..

يبعث في نفوسنا الانكسار والضياع ..

يجعلنا نهيم دون أن ندرك احتياجنا ..

يجعلنا فريسة سهلة للآخرين ..

يجعل نفوسنا ضعيفة ..

يجعلنا مكسورين ..

 

تختلف درجة الحرمان من شخص لآخر ..

وتختلف نوعية الحرمان من شخص لآخر ..

ولا يشعر أحدنا بانعدام هذا الحرمان إلا حينما يمتلئ فراغ متطلباته ..

أي يتم تلبية رغباته وسد احتياجاته الداخلية ..

مما يجعلنا نغض البصر كثيراً عن عيوب الآخرين ..

والتي قد يكون لها تأثير سلبي واضح على المدى البعيد ..

كما أننا لا ننظر بمنظور عقلاني لطبيعة العلاقة التي ستعوض لنا هذا الحرمان ..

 

سد الفراغ العاطفي قد يعود علينا وعلى من حولنا بالهلاك والضياع ..

فلا تكتب على نفسك النهاية ..

 

إذا كنت أباً أو أماً أو أخاً أو أختاً أو صديقاً أو صديقةً أو زوجاً أو زوجةً ..

 

اعلم بأن الطرف الآخر له احتياجات كاحتياجاتك ..

اعلم بأن تقصيرك معه قد يجعله يتجه للمجهول ..

اعلم بأنك مسئول عن هفواته التي سيهفوها عند انهياره ..

اعلم بأن أصعب حرمان قد يعيشه الفرد منا هو الحرمان العاطفي ..

 

فلا تكن بخيلاً في سد احتياجات من حولك ..

احتضنهم ..

احتويهم ..

عندها قد تحمي نفسك وتحميهم من الضياع ..

 

 

 

وَقْفَةُ حِرْمَاْنْ
 
 

لا تلوموني فقد ساقوني إلى مصيري ..

لا تلوموني فقد حرموني من جميلي ..

روحي الطاهرة

صدقي

إخلاصي

وفائي

 

عندما كنت صغيرة ..

ارتميت بأحضانه .. فلم يحتضنني ..

لذت بكل مشاعري لها .. فلم تحتويني ..

 

وكبرت سنة بعد سنة ..

ووجدت صورةً تتكرر في حياتي ..

لجأت إليها أبحث عن انتمائي فرفضتني ..

 

جلت هنا وهناك ولم يتبقى لي سواه ..

بقيت أرمقه بعيني حتى سنحت لي الفرصة ..

توجهت إليه مسرعه .. باكيه .. شاكية ..

مد يديه ليصدني ..

ليبعدني عن أحضانه ..

ليغلق الباب الأخير في عائلتي

 

 

بقيت وحيدة على مر السنون ..

أبكي مرارة حرماني ..

وأوجه ذاك السؤال لنفسي ..

هل سيكون هناك من يحتضنني ..

 

 

جاءني ذاك الهمام ..

صاحب الطيب والحنان ..

منبع الإحساس المرهف على مر الأزمان ..

هدأت نفسي ..

توسمت الخير فيما سيأتي من أيام ..

وأصبح شريك حياتي ..

وأصبحت أنا قطعة أثاث ..

وعدت من حيث بدأت ..

 

 

ولما أغلقت كل الأبواب في وجهي ..

لما كسرت كل المبادئ أمام عيني ..

جمعت شتات ما تبقى من مشاعري ..

ساعدت قدماي لتقوى على الوقوف ..

أسندت يداي على ذاك الحائط ..

وسرت بخطى بطيئة ..

ضعيفة ..

مكسورة ..

حتى قابلني بيديه الكريمتين ..

أمسك يداي ..

قوم ظهري ..

حملني على أكتافه ..

وسار بي إلى هناك ..

وأنا لا أشعر بشيء سواه ..

حتى وصلنا لذاك المكان ..

أنزلني بكل رفق وحنان ..

واحتضنني ..

لا أصدق ..

احتضنني ..

بقيت على حالي ..

لم أدرك لكم من الوقت ..

فقد كنت سعيدة ..

 

لقد عوض حرماني

 

وما أن شعرت بالأمان ..

وغفت عيني بسلام ..

 

حتى جاء ذاك البيان ..

 

لقد ضاعت روحك الطاهرة

صدقك

إخلاصك

وفائك

 

لقد ضعت أنا للأبد

 

الحرمان العاطفي حالة يعيش فيها الكثيرون ..

ولا يمكن أن تنتهي إلا عند احتواء ذاك الحرمان ..

فلا تدع من حولك يتيهون في متاهات الحياة ..

ولا تجعلهم يفقدون ذاك الإحساس الصادق ..

احتويهم قبل أن تحتويهم أيد لا تعرف الرحمة ..

احتويهم قبل أن تقف مع ذاتك لتلومها على ما وصلوا إليه ..
 
 


أضف تعليقا

اضيف في 16 مارس, 2008 07:32 م , من قبل yasmina2008
من الجزائر said:

السلام عليكم

يسعدني و يشرفني أن تضع تعليق علي هذا الرابط

http://yasmina2008.jeeran.com/islam/archive/2008/3/502309.html

اضيف في 16 مارس, 2008 07:51 م , من قبل mesterhewar
من فلسطين said:

نونا الصديقة الطيبة:
كل الاحترام لكلماتك ومعانيك العميقة..

اوافقك الراي ان الحرمان بكل اشكاله

شيء مخيف ورهيب وسبب كثير من المآسي

والاثام...وسبب السقوط السريع للشاب

او الفتاة هو الشعور بالحرمان او محاولة اشباع الحرمان ...الحنان للفتاة والشاب سياج منيح يحتمي خلفه المرء..
دمت بكل الود ...باحترام فيصل

اضيف في 16 مارس, 2008 08:18 م , من قبل halazri2006 said:

السلام عليك اختي الكريمة

فعلا نقصر في حقوق عائلاتنا أحيانا، نسأل الله المغفرة والهداية.
وعندما يقصر أحد في حقنا مرة، علينا أن نتفهم ظروفهم، ثم نواجههم بلطف.

أخوكِ،
حمد العزري

اضيف في 16 مارس, 2008 08:25 م , من قبل mehtarh
من المملكة العربية السعودية said:

الأخت الفاضلة nooonaaa
تحية طيبة
كثيراً ماتمر علينا مواقف في هذه الحياة تشعرنا بإحساس غريب لاندرك أبعاده ولكن قد نجد من يكتب موضوع أو يعلق على آخر و كأنه يشعر بنا و يقصدنا بكل كلمة يكتبها
أشكرك أختي الفاضلة على هذا الطرح الجميل لظاهرة الحرمان التي تعاني منها فئة كبيرة من الناس و خاصة الشباب الذين أصبحوا في الزمن الحاضر يلجؤون لأي طريق يسلكونه للإبتعاد عن هذا الشعور
حفظ الله شبابنا و فتياتنا و أشغله بما فيه الخير لدينهم و بلادهم في كل مكان
وأخيرا : لكي خالص تحياتي ( محتاره )

اضيف في 16 مارس, 2008 09:23 م , من قبل songrain
من المملكة العربية السعودية said:

اسره كـ شعوب مشتته في منفى كئيب
لابد من التثقيف الاجتماعي والنفسي في جميع المؤسسات

\
\

غاليتي ابدعتي في الوصف
خالص الود

اضيف في 17 مارس, 2008 02:22 ص , من قبل salmaa88
من مصر said:

طرح رائع عزيزتي وفقتِ كثيرًا في الفكرة التي تؤرق الكثيرين , الحرمان العاطفي وأسبابه وماقد يؤدي إليه من مشاكل نفسية , ربما يُرجع البعض الأسباب إلى ظروف الحياة وقسوتها والتي أظهرت فينا الأنانية بشكل رهيب , ولكن لابد من وقفات مع النفس حتى لايجرفنا التيار للانعزال والسلبية تجاه الآخرين فقد نعاني نفس المعاناة ذات يوم

شكرًا لكِ ووافر تقديري على مقالكِ المميز

ويسعدني زيارتكِ لمدونتي البسيطة
http://salmaa88.jeeran.com/

تحياتي لكِ

اضيف في 17 مارس, 2008 02:38 ص , من قبل ebnalbaladkassab
من سوريا said:

تحية من القلب وتهنئة لك على هذه الكلمات الرقية والحزينة والمعبرة التي تتغلل في اعماق كل انسان جرب او عانا من هذة اللوعة التي تبقى متلازمة في عمق القلب تجعلة يموت كل يوم موتا بطيئا وغير متناهي اتمنى لك التوفيق ةوالنجاح المستمر اقبلي مروري
احمد

اضيف في 17 مارس, 2008 02:38 ص , من قبل nouza
من لبنان said:

دعيني اولا اهنئك على موضوعك وعلى اسلوب كتابتك ... واسمحي ان اضيف عنوان اخر لمقالك الرائع اسم "صرخة انثى" ... صرخة تنادي باحاسيس البشر ..صرختك بكل المعاني ولكل العواطف... حرمان الطفل من امه ...حرمان الاولاد من عائلتهم ..حرمان الحبيب من الحبيبة..هذا الحرمان الذي يجلب للانسان متاعب ومرض نفسي ومشاكل اجتماعية ..
لك مني الف تحية
ودمت دائما بالف خير وابداع مميز

اضيف في 17 مارس, 2008 05:44 ص , من قبل aser2008 said:

مقال في منتهى الجمال والروعه

اضيف في 17 مارس, 2008 03:27 م , من قبل salahal
من مصر said:

اختى الكريمة يسعدنى ويشرفنى ان اضع لكى هذا التعليق على كلماتك الرنانة الجميلة وكلها احساس وخاصة ان الاحساس بالحرمان شىء مؤلم لكن اى حرمان هل هو حرمان عاطفى ام حرمان من الحنان الابوى ام ماذا لان الحرمان له انواع ولكن تبقى كلة لكى عشتى دوما متقدمى الى الامام
اخيكى صلاح

اضيف في 17 مارس, 2008 03:47 م , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

الجارة الكريمة yasmina2008

وعليكـ السلام ورحمة الله وبركاته ..

ألف شكر لك تواجدك ..

اضيف في 17 مارس, 2008 03:52 م , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

الجار الكريم فيصــل

كل الاحترام لتواجدك الكريم ..

ولك الشكر لإضافتك ..

اضيف في 17 مارس, 2008 03:54 م , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

الجار الكريم حمد العزري

نسأل الله لك ولنا المغفرة ..

لك كل الشكر لتواجدك ..

دمتـ بخيــر ..

اضيف في 17 مارس, 2008 03:56 م , من قبل grbeeh
من المملكة العربية السعودية said:

رائع حق كتاباتك وطرح الراقي

تقبل مروري جارتك واختك grbeeh

اضيف في 17 مارس, 2008 03:58 م , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

جارتي الفاضلة محتاره

نحن البشر لنا قواسم مشتركة في الكثير من أحاسيسنا ومشاعرنا وحتى آلامنا ..

فلا بد أن نجد نقطة إلتقاء في كلماتنا ..

لك كل الشكر على تشريفك لصفحاتي ..

اضيف في 17 مارس, 2008 04:02 م , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

جارتي الكريمة songrain

صدقت كلماتك ..

نحن بحاجة ماسة للتثقيف ..

ولكن أين من يثقف ..

لك امتناني لاضافتك ..

اضيف في 17 مارس, 2008 04:06 م , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

جارتي الكريمة salmaa88

دائماً وأبداً نلقي بأخطائنا على " شماعة " الظروف ..

لك كل الشكر على هذا التواجد والإضافة ..

وتشرفني زيارة مدونتك ..

اضيف في 17 مارس, 2008 04:08 م , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

الجار الكريم أحمــــد

ألف شكر لك تشريفك والإضافة ..

دمتـ بخيـــر ..

اضيف في 17 مارس, 2008 04:11 م , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

جارتي العزيزة نوزا

أهنيء نفسي لأن كلماتي قد نالت استحسانك .. وتوصلت لأعماقك ..

جل شكري وامتناني لهذا التواجد النير ..

دمتيـ بمــودهـ ..

اضيف في 17 مارس, 2008 04:12 م , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

الجاره الكريمة aser2008

ألف شكر لك تواجدك ..

دمتيـ بخيــر ..

اضيف في 17 مارس, 2008 04:14 م , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

الجار الكريم صلاح

أسعدني وشرفني تواجدك ..

لك كل الشكر ..

اضيف في 17 مارس, 2008 04:16 م , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

الجاره الكريمة grbeeh

لك كل الشكر لتواجدك ..

دمتيـ بخيـــر ..

اضيف في 17 مارس, 2008 06:34 م , من قبل yafa64 said:

أختي العزيزة نونا لقد صدقت فكل أنواع الحرمان نشكو منها وهو ما يسبب لنا الكآبة والضغوط النفسية لاننا لا نجد من نتكل عليه لذلك كله نجد أن شبابنا وفتياتنا يسهل عليهم السقوط بسرعة في الاخطاء
دمت بود واحترام
أختك يافا

اضيف في 18 مارس, 2008 01:26 ص , من قبل samer725
من المملكة العربية السعودية said:

جميلة بل رائعه ..نص باذخ فاخر

دمتي ودام نبضك العذب

في انتظار جديدك

تحياتي وتقديري

ماجد

اضيف في 18 مارس, 2008 01:39 ص , من قبل firemountainseagle said:

عـزيزتـي نونا هذا الفراغ العاطفـي الذي ممكـن أن نعيش وأوافقك فيه كـثيرا إنمـا مصدره هـو البعـد عـن اللـه وعـدم معـرفته فالشكوى لغـير اللـه مذلة... وحب غـير اللـه أيضا مذلـة ولا يدوم حبا بين إثنين إلا إذا كان خالصا للـه...لو ربينا عـلى هذه المبادئ فـلن نعانـي من غدر البشر ولا إستغلالهـم...
مقالك ممتع كالعادة...حفظك اللـه وسدد خطاك...مع تحياتـي بعطـر الورد الطائفـي

اضيف في 18 مارس, 2008 02:32 ص , من قبل mhdtayeb965
من سوريا said:


الجارة العزيزة نونا
أشكرك على ماكتبت
ولقد وضعت يدك على الجرح
حرمان يعاني منه الكثير
ويجعلهم يبحثون عنه في غير مواضعه
لفتة ذكية منك
علنا ننتبه الى من حولنا
حتى لانحرم منه ولانحرمه غيرنا
أبو الطيب

اضيف في 18 مارس, 2008 04:23 ص , من قبل ladyt
من الولايات المتحدة said:

محرم من يحرم رائعة مثلك
من روعة احساسها ..

كل ما في صفحتك ملفت لنظر ..

رائعة انتي بكل المقاييس ..


سعيدة جداً لمروري من هنا ..

زيارتك تسعدني ..

ليدي تــي

اضيف في 18 مارس, 2008 11:02 ص , من قبل waaleedd said:

سيدتي
موضوع مميز ورائع وهذا مانعانيه فعلا ً في مجتمعنا الحالي .. يعم فئات المجتمع وهو من أهم المشاكل التي .تواجه الأسر بشكل عام ... سيدتي نونا
الطبيعة البشرية تبحث عن طرف آخر تسكن ليه .. أو شخص يكون مقرب للنفس بحيث لايوجد بينهم حواجز ... ولكن الكثير من
الاباء والامهات لايعون لهذه المشكلة فتجداهم توفير لقمة العيش للابناء دون
البحث عن توفير الراحة النفسية لهم
وبحث مشاكلهم والعمل على حلها
.....
الحرمان العاطفي من ناحية الزوج والزوجة
أن الحرمان العاطفي عند المرأة يرتبط بمعاملة الزوج وثقافة الوالدين. فقد تجد المرأة نفسها متزوجة لكن زواجها لا يحقق لها إشباعاً عاطفياً فهو زواج شكلي طقوسي يدوم ويستمر لتحقيق مصالح مادية واجتماعية بدون الإسهام في سد الاحتياجات النفسية والعاطفية عند المرأة، ومن أهم سمات هذا الزواج ضعف التواصل الفكري والثقافي
.....
والمرأة ايضا هي الاخرى مقصره من الناحية العاطفية لزوجها ....فهي لا تبين له اشتياقها عند عودته من العمل بل تبدأ بالتأفف من كثرة الإعمال وطلبات الاطفال وطلبات البيت ... ناسية او متناسية بان زوجها عائد من عمله تعب يبحث عن الراحة النفسية قبل الجسديه .... فماذا ستخسر هذه الزوجة اذا استقبلته بابتسامه وتهمس في اذنه بانها اشتاقت اليه .... ماذا سيضرها اذا اتصلت عليه في العمل لتقول له بانها تتفقده .... فلعل مثل هذه المكالمات تنشر روح الالفة بالمنزل ... هل خطر على بال احدى الزوجات بان تفاجأ زوجها ببطاقة بريدية ناعمة

ما هو السبب لهذا الحرمان العاطفي بينهما ؟؟؟
لماذا يكونان هما الاثنان جالسين بالقرب من بعض ولكنهما يعانيان من الجوع العاطفي ؟؟؟
أتمنى اجد اجابة عندكم

وليد




اضيف في 18 مارس, 2008 11:33 ص , من قبل MIMISO80
من ليبيا said:

مساء الخير جارتي العزيزة يسرني وجودي هنا وأريد ان أقول لكي هناك شخص واحد هو الذي نشكي له فالشكوة لغير الله مدلة لا يستطيع المساعدة إلا الله فهو دائما معنا وهو الوحيد الذي يعرف بحالنا ومدى الحرمان الذي نعاني منه كلنا .
تقبلي مروري وربي يعوضك ويعوضنا خير إن شاء الله .
مع تحياتي ماجدة

اضيف في 18 مارس, 2008 01:32 م , من قبل alsheeeek said:

ان كل هذا الحرمان الذي ذكرتيه حقيقي ولكن عندما تعبدين عن خالقك سوف تجدين الحرمان الذي يجعل حياتك بائسه كم تمنيت ان تكون مدونتك تدعو الناس عدم الغفلة عن الله عز وجل لان من بعد عن ربه سوف يجد نفسه وحيدا حتى لو اجتمعت كل تلك الكلمات التي ذكرتيها سواء الاسرة او الاصدقاء او اي كائن في الحياة
اتمنى ان تكون مدوناتك بعد ذلك تنبه الاخرين ان كل شي هو قدر وان الانسان لايحق له الاعتراض لان الخالق عز وجل اختار له تلك الحياة السعيده او التعيسة

اضيف في 18 مارس, 2008 02:00 م , من قبل wawak42 said:

عزيزتى
يشملنى أسف وندم على مرات كثر مررتها برائعتك ( مدونتك )، ولم تسعفنى بإظهار عناوين إبداعتك ‘ فأرحل غير متوقع لجديد محروما من تمتع بما جد منك دون علمى

ولعل أسفى ينضب بصادق إحساسى ـ كما غيرى ـ بمدى الأسى من الحرمان
ولا عجب ، فلا يفل الحديد إلا الحديد

وكم لبراعة ومهارة التعبير من آثار
وكم لترتيب العبارات ممنهجة من أثر فى تشرب المعانى والأفكار

عزيزتى

لن أقدر على محاكاة براعتك فى العرض
ولكنى سأحاول أن أظهر أثر زيادة فى النبض

أود فى البداية أن أشطح شطحة ......
حرمان مشتقة من الفعل حرم المكون من ح ر م
وفى حالات تبديل مواضع الحروف تكون
رحم ــ مرح ــ رمح
فهل لهذه الخيارات من علاقات ؟

المهم عزيزتى

الحرمان إحساس ممقوت
، تعيشه النفس مرغمة إذا تشبث بها رفيقا وشريكا

وأمقت حرمان ما يهبه ويمن ويمنحه الأهل ، وخاصة حين الحاجة إلى الحنان والدفء إبّان إزهار النفس فى الطفولة


......فتهوفو النفس إلى الحنان ..إلى الأمان ..إلى حب وتفان من الأهل كل أوان ....لكن لا ...لاحنان ...لا أمان ..لذ بالحرمان أينما ووقتما كان
فتنشق النفس بالأحزان باحثة خارج الأركان عن الحنان من أىّ من كان ...من أحد الشبان ،حتى ولو كان غارقا فى توهان

فيتم زواج ،ففرحة ، فأمل ، وقد تكون عودة إلى ماكان من الحرمان
فتنتفض النفس ثائرة...هل من بائع لحنان ؟ من أحد مهما كان ؟
وقد يظهر فأر من الفئران ، يحنو بمكر ، ثم يعود الحرمان أكثر مما كان
وتتوه الطاهرة عن بر أمان

ولكن الطهر لن يغادر النفس مهما كان

اضيف في 18 مارس, 2008 02:25 م , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

الجاره الكريمة yafa64

قد لا نشكو منها جميعاً .. وقد نفتقد احدها فقط ..

ولكن قد يمثل هذا الحرمان الأوحد كل ما نحتاجه ..

لك كل الشكر لتواجدك ..

اضيف في 18 مارس, 2008 02:26 م , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

الجار الكريم samer725

لك شكري لحضورك الكريم ولكلماتك ..

دمتـ بخيـــر ..

اضيف في 18 مارس, 2008 02:59 م , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

الجار الكريم firemountainseagle

حب الله وحب عباد الله في الله أمر لايعيه الكثيرون ولكنه أساس علاقاتنا ..

حب الله عز وجل يجعلنا نملك الدنيا والآخره ويرسم لنا طريق ممهده للراحه النفسية والروحية والفكرية ..

وحب الآخرين في الله يرسم لنا طريق السعاده في الدارين ..

وكلاهما مرتبط بالآخر ولذلك أوجد الله سبحانه وتعالى الحب فيه لكي يكون مداد لحبنا له عز وجل على الأرض ..

جعلنا الله وإياك ممن يحبون فلا يحبون إلا في الله ..

اضيف في 18 مارس, 2008 03:10 م , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

الجار الكريم أبو الطيب

شكراً لك هذا الحضور ..

تقديري ..

اضيف في 18 مارس, 2008 03:12 م , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

الجاره الكريمة ليدي تــي

سعادتي أكبر بتواجدك على صفحتي ..

وأتمنى أن أكون كما كتبت ..

لك كل الشكر لحضورك ..

اضيف في 18 مارس, 2008 03:18 م , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

الجار الكريم waaleedd

الحرمان العاطفي من الوالدين للأبناء أو من الزوج للزوجه هوالعكس و حرمان عظيم وسيحاسبون عليه من الله عز وجل ؛ لأنها أحد حقوق الأبناء والزوج والزوجه التي وضعها الله عز وجل في نفوس وأرواح البشريه ..

الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أعظم البشر أشبع زوجاته وأبناءه وبناته بالحنان والعاطفة التي وهبه هي الله عز وجل ، ودعى إليها أبناء أمته حتى يسيروا على نهجه فيها ..

ولكن أين من يرى وأين من يستمع ..

بالنسبة لاستفهامك ..

كن على يقين في حال كان هناك ترابط فكري أو حتى محاولة للترابط الفكري الذي يجعلنا نرى احتياجات من هم حولنا ..

وفي حال كان هناك اتصال عاطفي شفاف فيما بينهم سينعدم الحرمان لا محاله ..

كل جزيل شكر لهذا الحضور القيم ..

اضيف في 18 مارس, 2008 03:40 م , من قبل no1deserves
من لبنان said:

صديقتي نونــا
انـا مـا رأيت صدقـا امتزج فيه هذا الكم من المشاعر والواقعيه..
موضوع مميز
ودمت بكل الاحترام
جنــان

اضيف في 18 مارس, 2008 03:40 م , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

جارتي الكريمة ماجــده

نحن لا نشكو لغير الله ..

نحن نطالب بحقوق احقها لنا الله عز وجل وحرمنا منها ..

لك جزيل شكري على هذا الحضور ..

اضيف في 18 مارس, 2008 03:45 م , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

الجار الكريم alsheeeek

لو تكرمت وقرأت وصف مدونتي لعلمت بأني أؤمن جداً بكل ما كتبه الله عز وجل ..

وحاشاني أن أدعوا الناس من خلال كلماتي للغفلة عن الله عز وجل ..

إن لم يكن طرحي دعوى إلى الله عز وجل فلن يكون دعوة لغيره سبحانه وتعالى ..

العاطفة أسمى المشاعر التي حبانا الله عز وجل بها وأوجبها علينا اتجاه من هم في رعايتنا ..

والتقصير فيها غير مقبول لأننا رعاه ومسؤولون عن رعيتنا ..

وما يجرفهم عن الخط القويم ويكون بسبب اهمالنا وتقصيرنا وتقاعسنا فسيسألنا عنه الله عز وجل ..

أنا لم ادعوا إلى الرذائل ولا إلى المحرمات .. انا أدعوا لأن نحنوي فلذات أكبادنا وأزواجنا وزوجاتنا حتى لا يضيعوا منا ..

كل الشكر لك لهذا الحضور ووالإضافه ..

اضيف في 18 مارس, 2008 04:20 م , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

الجار الكريم wawak42

كل مفرده لها معنى ولها تفسير ولها أبعاد وتندرج عليها مفردات أخرى ..

ومن هنا تجتمع لدينا الأحاسيس والكلمات والجمل والحوارات ..

حالة الحرمان العاطفي لا تجذبنا دائماً نحو الجنس الآخر فقط ولكنها قد تجذب لما هو اعظم من ذلك ..

هناك من يتخذون الانحراف والشذوذ طريقاً إذا ما وجدوا العاطفه ..

وقد أتوقف كثيراً على آخر كلماتك لأوضح أمر يرتكز عليه كل ما سبق حتى طرحي هذا ..

" ولكن الطهر لن يغادر النفس مهما كان "

الطهر هو أساس التربية الصحيحه التي ينشأ عليها الفرد في المجتمع ، وإذا ما تم إحسان التربية حسنت الروح وبقت في طهور ..

ولذلك كما أسلف الجيران السابقون وكما وضحت لهم ..

إذا غرست محبة الله ومحبة الآخرين في الله في نفوس أبناءنا فنحن في خير لا انقطاع له ..

جزيل شكري وامتناني لهذا الحضور ولإضافتك القيمة ..

اضيف في 18 مارس, 2008 04:24 م , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

الجاره الكريمة جنــان

امتناني لحضورك الرقيق ..

فلك كل الشكر ..

اضيف في 18 مارس, 2008 04:48 م , من قبل salahal
من مصر said:

اشكركى على هذا الموضوع المميز والجميل
واتمنا لكى كل تقدم وتوفيق
اخيكى صلاح

اضيف في 18 مارس, 2008 11:07 م , من قبل badr1405
من المملكة العربية السعودية said:

السلام عليكم

موضوعك اختي من المواضيع الحساسه ومن الضروريات لبني البشر
لكن في نظري ارى انك استخدمتي اللغه الرمزيه والاختصار وكان يجدر بك في هذا الموضوع طرحه للنقاش الجاد لمعرفة الاسباب من كل وجهه
لكن هذا لا يفضي بنا الي هضم جهدك المبتكر في صياغة الاسلوب الرائع والرنان
وختاما رأيت من خلال تعليقات الأخوه كلاما ما يشرح الصدر والبال
والشكر موصول على جهدك والانتقاء الفريد

اضيف في 19 مارس, 2008 01:50 م , من قبل jmtvip
من المملكة العربية السعودية said:

( الحرمان العاطفي فى الاسرة السعودية وعلاقتها بالجرائم )
ينبغي من ناحية منهجية تحديد التعريف الإجرائي لمفهومين أساسيين هما :

أــ الحرمان العاطفي الأسري :

يحدث الحرمان العاطفي عادة كما كشفت الدراسات النفسية والاجتماعية في المناخ الأسري غير سليم عندما تسود العلاقات السيئة وتضطرب بسبب المشاحنات والمشاجرات المستمرة والمناقشات الحادة بين الوالدين والأولاد أو بين الأزواج بعضهما مع بعض ، نتيجة لعدم وجود انسجام وتوافق واحترام وتفاهم ، وقد يصل الأمر إلى الضرب والكلمات الفاحشة والبذيئة والشقاق والتوتر وعدم الاستقرار والاجتماعي والأمان النفسي وفقدان الحنان العاطفة . ( 6 )

ويمكن تحديد مفهوم الحرمان العاطفي الأسرى من ناحية إجرائية في هذا البحث ليقصد به : ] فقدان البنت مشاعر الحب والحنان في الأسرة وإعاقة زواج الإناث وحرمانهن من دفء العلاقات الزوجية ، وكذلك فقدان الزوجة المودة والرحمة والعلاقات الحميمة مع الزوج [ .

ب ــ جرائم الإناث : الجريمة شرعاً ( كما ذكر المارودي : 361 ) : ] محضورات شرعية زجر الله عنها بحد أو تعزير [ .

وجرائم الإناث المقصودة بالبحث هي الأفعال الجنائية التي ارتكبتها المرأة السعودية سواء أكانت بنت ، أم ، زوجة ، حكم عليها بالسجن ، وتشمل الأفعال الجنسية المحرمة والسكر والمخدرات والاعتداء على الأموال والضرب والقتل .

ثالثاً :أهداف الدراسة :

تحاول هذه الدراسة تحقيق الأهداف الآتية :

1ـ الكشف عن علاقة ثقافة المجتمع بالحرمان العاطفي الأسري عند الزوجات ودفعهن نحو ممارسة الجريمة والانحراف بحثاً عن مشاعر الحب والحنان .

2ـ الكشف عن علاقة ثقافة المجتمع بالحرمان العاطفي الأسري عند الزوجات ودفعهن نحو ارتكاب الجريمة والانحراف كرد فعل وانتقام وتشفي وكراهية للزوج.

3ـ الكشف عن العوامل الثقافية المرتبطة بطلاق الإناث في المجتمع وحرمانهن عاطفياً وعلاقة ذلك بارتكابهن السلوك الإجرامي .

4ـ الكشف عن العوامل المؤثرة على الحرمان العاطفي عند بنات الأسر ( غير المتزوجات ) .

رابعاً : تساؤلات الدراسة :

تحاول هذه الدراسة الإجابة عن التساؤلات الآتي

اضيف في 19 مارس, 2008 10:04 م , من قبل SARA40 said:

رائعه
لكن الحرمان الحقيقي هو حرمان الايمان
فمتي وجد وجد الاحتواء

اضيف في 20 مارس, 2008 01:38 م , من قبل esamasj
من المملكة العربية السعودية said:

ينحني قلمي تواضعاً لما سطرته يمناك
كلمات رائعة ...

الدنيا كلها هموم ...

بس مع هذا كله راح تلاقي باب وحيد مفتوح ...
و هو باب الامل ...
باب السعادة ...
باب مافي احد دق عليه و رد فارغ اليدين ...
هو باب رحمة الله بينا ...
رحمته تسع كل شئ ....

/

/

الى التميز دوما >>>

تقبلي مروري

Esam

اضيف في 21 مارس, 2008 07:19 ص , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

الجار الكريم صلاح

الشكر لك موصول لحضورك ..

دمتـ بخيــر ..

اضيف في 21 مارس, 2008 07:27 ص , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

الجار الكريم بدر

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ..

بداية أشكر لك مداخلتك ..

ولأوضح الآن لك وجهة نظري ..

لست ممن يحبذون الاحاطه بكل جهات القضيه ، ففي أغلب الأحيان لن أستطيع حمل الآخرين على المناقشه وإبداء وجهة نظرهم ..

أفضل أن تكون قضيه مفتوحه كل يدلي فيها بدلوه ؛ حتى يكون هناك التقاء في وجهات النظر بيني وبين الآخر ..

كما أن الإحاطة بكل خيوط القضية يطيل الطرح ؛ مما يخلق جو من الملل للقاريء ، ويقتل لغة الحوار ، وقد يكتفي الكثيرون بما تم ذكره فلا يضيفون المزيد ..

وجهة نظر أتمنى ان أكون صائبة فيها ..

لك شكري وامتناني لحضورك المميز ..

اضيف في 21 مارس, 2008 07:32 ص , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

الجار الكريم jmtvip

جميل ما سطرته وأضفته لنا ..

والاجمل أنها امور مبنية على دراسات وأسس قويمة ، إلا أني أرى فيها بعض النقص الذي يحتاج إلى إيفاء ..

عادة الحرمان العاطفي لا ينطبق فقط على العائلة فالصديق له دور كبير في إشباع العاطفة ..

وله دور أكبر في التوجيه .. إذا ماكان الصديق غير لائق أخلاقياً وفكرياً يزداد الوضع سوءاً ..

الامر الآخر وهو الأهم " الرجل "

لم أرى ذكر للرجل بين كلماتك " فهل الرجل مخلوق لا يشعر بالحرمان العاطفي ؟ "

قد يكون في كلماتي ماهو خاطيء .. على أمل ان يكون هناك توضيح وتوجيه من سيادتك ..

لك جزيل شكري لهذا الحضور ..

اضيف في 21 مارس, 2008 07:34 ص , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

الجاره الكريمة SARA40

الحرمان من الإيمان هو مصيبة عظمى ، على عكس الحرمان العاطفي ..

الحرمان العاطفي قد نتمكن من السيطره عليه في حال وجود الإيمان الداخلي ..

أما الحرمان من الإيمان هو الحرمان من الدنيا والآخره ..

لك امتناني لهذا الحضور ..

اضيف في 21 مارس, 2008 07:36 ص , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

الجار الكريم Esam

ليس هناك أعظم وأجل من وقوفنا على أبواب السماء لمناجاة الله عز وجل ..

ولم يخب من رفع يديه وتضرع وتوسل له سبحانه وتعالى ..

كتب الله لك التوفيق في حياتك ..

شكري لحضورك وكلماتك ..

اضيف في 22 مارس, 2008 01:28 ص , من قبل malkamali
من لإمارات العربية المتحدة said:

خطأ كبير أن نقارن أنفسنا بالآخرين فكل نفس لها متطلبات تختلف عن الأخرى ولكن هناك ممارسات وسلوك عاطفي مشترك فيما بيننا ، فلا أزال أتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم للأعرابي الذي قال أن لدي عشر من الأولاد ولم أقبل منهم أحداً ، فرد عليه النبي : وماذا أفعل لك وقد نزع الله الرحمة من قلبك .
فحتى إذا فقدنا الرحمة والشفقة والعاطفة فعلينا أن نتمثلها لمن يحتاجون لها من زوجة وأبناء ووالدين وأطفال ,,,......

لقد كتبتي مقالاً مؤثراً جداً ، ويجعل الإنسان يرجع لنفسه ليحاسبها على التقصير في هذا الجانب ، فشكراً لكلماتك

محمد الكمالي

اضيف في 22 مارس, 2008 01:35 ص , من قبل flights
من البحرين said:

من القلب تحية

وهنا أقول ..
الحرمان العاطفي علة من علل إخفاق الشرق

فحالات من المشاكل العاطفي وضروب من أمراض البلاد سرها هو الحرمان الذي يودي بالأطفال والمراهقين قبل الجميع بالهللاك..

لعله في إحدى المدارس كانت الاحصاءات تثبت أن جنحة السلوك كلهم من أسر متفككة بعيدين عن انظار ذويهم ..
فالذات البشرية و أي ذات بحاجة لمن يكتنفها ويرعاها .. يسمع خباياها ..يوبلها عطفا ..

نونا ...شيء من الشكر لا يكفي
وكثير من الثناء لا يوفي

فاقبليني ان كنت هنا

تحياتي أحرها ..

اضيف في 22 مارس, 2008 06:36 ص , من قبل youuunis said:

سيدتي

تبعثي بـ هذه الرقرقة رياح توهّجك
مستعرّ هذا الفكر الذي تحمله .. وهُنا الدليل
أخجل حقيقةً .. لـ أنها تنفكُّ منّي اللباقة
هذا الجمال الآخاذ يستحقّ التمرّد بـ النظر !


سيدتي

لروحك الجمال,,ولك ورود الأرض راكعه بين يدينك

مودتي

اضيف في 22 مارس, 2008 01:11 م , من قبل صاحب الظل الطويل
من ليبيا said:

بكلمة لم تقال بصوتاً لم يسمع عندما يتحرك القلبـ عندما ينبض القلب ...سـ يخبرك بأنك لستى لوحدك ...

رائعة كلماتكـ برغم من الفراغ برغم من الحرمانـ الذى اتمنى ان يزول مع الايام ..

دمتى بكل ما هو جميل كـ جمال تلك الدكعة التى تشق طريقها وسط الدموع ..

اضيف في 23 مارس, 2008 01:29 ص , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

اللهم لا تجعل قلوبنا قاسية فلا تشعر بمن هم حولنا ولا تجعلنا ندرك ماهي احياتجاتهم وما هو واجبنا نحوهم ..

الجار الكريم محمد الكمالي

لك شكري الجزيل لحضورك وإضافتك .

اضيف في 23 مارس, 2008 01:34 ص , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

عزيزتي فطووووم

المدرسة والمشرف الاجتماعي كان لهم الدور الكبير في احتواء مثل هذا السلوك ومحاولة تحسن أوضاع الطلاب .. ولكن مع غياب التقدير وتحمل المسؤولية والتهميش فقد الطلاب الرعاية والاحتواء حتى في مقر تعليمهم ..

ويستمر المسلسل .. وتستمر اللامبالاة ..

لك دزيل شكري وامتناني لتواجدك النير ..

اضيف في 23 مارس, 2008 01:36 ص , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

الجار الكريم يونس

اسعدني وانار مدونتي هذا الحضور ..

فلك مني جزيل الشكر والتقدير ..

اضيف في 23 مارس, 2008 01:39 ص , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

الجار الكريم صاحب الظل الطويل

كل ما نمر به في مشوار حياتنا مصيره الزوال ..

وسيبدل الله عز وجل حالنا من حال إلى حال ..

ولكن يبقى السؤال ..

هل سنكون عندها كما نحب أن نكون ؟

لك كل الشكر لهذا الحضور ..

اضيف في 31 مارس, 2008 01:39 م , من قبل CaRaMeElA
من المملكة العربية السعودية said:

الحرمان العاطفي

الداء المنتشـــر!!

قرأت قبل عدة اشهر في مجلة (حياة للفتيات) ع ماعتقد،،


تحقيق يدور حول السبب من ارتفاع النسبه لهروب الفتيات،،

كانت هناك عدة اسباب

ولكن اهمها وفي مقدمتها،،

كان الحرمان العاطفي!!


تسلمي صديقتي نونـــــا


اختك


توتـــــا

اضيف في 31 مارس, 2008 04:21 م , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

جارتي العزيزة تــوتــا

هناك دراسات وهناك تقصيات وهناك أيضاً اللامبالاة وإهمال النتائج ومحاولات البحص عن حلول ..

ألف شكر لك حضورك الكريم ..

اضيف في 04 ابريل, 2008 03:21 ص , من قبل khazaal
من المملكة العربية السعودية said:

رفيقتي غي الحرف
لدي قناعة أن المواضيع التي نكتبها أو تكتبنا ..لاتكتمل إلا بإثراء الحوار من خلال المداخلات وهنا يعطى الموضوع حقه وتكاملة من جوانب لم تكن تشع في زوايا الاحرف ..من هنا أقدر المداخلات حين لاتكون مجاملة ..بل تقراء ما بين السطور

سيدتي ..
احياناً يكون العطاء حولنا ..دون أن نتنبه له .. بمعنى أن هناك من
الأباء والامهات من يعتقد أنه يحب يحب أبناءه حب لايساوية أحد ..
إنما الإشكالية لديهم أنهم يحتفظون بهذا الحب داخلهم ولايستطيعون التعبير عنه فهذه طبيعه ..
هنا يرى البعض من الاطفال خاصة النبية
أن مقدار الحب غير كاف او مرئي ..

وفي مرحلة العلاقة الزوجية ..
يستغرب البعض من الرجال حين تذكر أسم زوجتك وأنت تحدثها ..او تخاطبها حبيبتي أو ياغالية أو يابعدهم ..
رغم ان المعترض يعترف بحبه الشديد لزوجته ولكنه لايذكر ان قال لها أحبك ..ودوماً يردد هي تعرف ذلك دون الحاجة للتفوه به ..
بل الاصعب أن البعض يكون (جنتل مان ) في الخارج بتعاطية مع العنصر النسائي
بعشاء خاص أو سهرة أو هدية ..ويردغه بكلام رومنسي وتجده (منشكح)
سألت احدهم مرة .. هل هذا أسلوب حياتك مع رفيقة دربك ..
حينها تغير لونه وأزبد وأرعد وأنتفض
قال أنت خبل .. هذيك لتربية العيال والطبخ .. ذيك القروية ماغيرت (دراعتها)من يوم جت للبيت من خمسطعش سنه .. وشوشتها وغلا (الديرم )وان تطيبت هاك اليوم بخت فدور ليمون ..

وذي للحياة .. شوف اللبس أيش ..والريحه .زوالغنج .. ياشيخ فاهمة الحياة ..

حمدت ربي ..
وأيقنت أن بعض النساء محرومات بالفعل من الحياة .. والسبب للأسف بنو جنسي ..

رفيقة الحرف
هناك موروثات دخيله علينا وليست هي من الدين بل عرف إجتماعي سبب العيش في الزوايا المعتمه ..وتعطلت خلاله لغة الكلام ..
عفواً هناك الكثير والكثير .. ولكنها جروح زمن والزمن وحده كفيل بالتغيير

شكراً لهذا الطرح ..أو الصرخه لإيقاظ ضمير غائب تقديره هو !!

أخوك أبوفــــــرح

اضيف في 07 ابريل, 2008 07:18 م , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

الجار الكريم أبو فرح

ليس هناك في الحياة ما يكتمل دون تواصل ولغة حوار ..

وأنا أعمد كثيراً أن تكون هناك محطات لا اقف عليها حتى يكون هناك مجال لمن يعبر منها أن يتوقف عندها ..

مشكلة كتمان المشاعر هي مشكلة ذات أبعاد نفسيه على من يحِب ومن يحَب .. ونحن لا ندرك هذه التأثيرات إلا بعدما نعيشها ونتألم ونعاني منها ..

اما مسالة أن الآخر يعلم ماهية حقيقة شعورنا فهذا الأمر فيه الكثير من الإحجاف لحقوق الغير .. فالخر وإن علم بحبك ومقداره مازال متاج أن يعيش ويتعايش مع ذاك الإحساس وعلى الدوام .. فالتواصل وإن لم يكن بالكلمات هو ما يزيد من قوة تلك العلاقة ويساهم على استمراريتها .. أما الصمت فغالباً ما يؤدي إلى بداية طريق النهاية ..



في العلاقات الزوجية لا تحملها الرجل وحده .. فهناك رجال يعيشون مرارة الحرمان العاطفي من زوجاتهم .. ولكن في حين تحدثت عن دور الزوج في هذا الحرمان فقد مرت على مخيلتي قصة سمعت أحداثها الأسبوع المنصرم ..

دخل زوج على زوجته واستقبلته وإذا به يقول لها " عيوني " وما كان من تلك المرأة إلا أن لا تسمح له بإكمال جملته وتسق مغشية عليها -إثر ذبحة صدرية - وبعد نقلها للمستشفى وتوضيح الأمور تبين التالي ..

- هي : أصيبت لذبحة صدرية من شدة سعادتها فهو لم يقل لها يوماً " عيوني "

- هو : لم يكن يقصد ذلك كل ما في الأمر أنه أراد ان يقول لها " عيوني تعورني "

!!!!!!!!!!

سيدي الكريم ..

الزمن لايستطيع أن يغير ما بدواخلنا إذا لم نسمح له بذلك ..

انظر حولك وستعي أنه لا أمل من التغيير ..

امتناني لحضورك الراقي ..

اضيف في 14 ابريل, 2008 06:35 ص , من قبل MOHAMEDELMIMY
من لإمارات العربية المتحدة said:

السلام عليكم
مقالك اجمل من ان يقال عليه رائع وارجو ألا يقف عند حد جيران فقط بل عليكى ان تنشريه كما تنشر النحل رحيقها
وفقك الله

اضيف في 15 ابريل, 2008 02:10 ص , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

الجار الكريم MOHAMEDELMIMY

لك كل الشكر والامتنان لتواجدك ..

وأملي أن لاتقف كلماتي هنا فقط ..

وهذا ما أصبوا إليه وإن كان عن طريق الفكرة الأساسية فقط ..

لك الشكر ..

اضيف في 17 ابريل, 2008 11:42 ص , من قبل mimobido
من مصر said:

السلام عليكم ورحمه الله وبركاتو انا فكرت فى كلام اقولو ما لكتش كلام غير انى كلامك بجد من الكلام اللى حد مش ممكن يقرا بلسانو كلامك مافيش حاجه تقدر تفراو غير القلب لانو بجد كلامك مؤثر جدااااا

اضيف في 18 ابريل, 2008 01:52 ص , من قبل nooonaaa
من المملكة العربية السعودية said:

الجار الكريم mimobido

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ..

ألف شكر لك حضورك وكلماتك ..

دمت بخيـــر ..



أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية